اقتصاد: ارتفاع أسعار النفط مع استمرار تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
يمن فيوتشر - سي ان بي سي: الخميس, 11 يناير, 2024 - 03:56 مساءً
اقتصاد: ارتفاع أسعار النفط مع استمرار تصاعد التوتر في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط، الخميس، بعد أنباء عن هجوم مجموعة مسلحة على ناقلة نفط قرب سلطنة عمان مما زاد من احتمالات تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.03 دولار أو 1.3% إلى 77.83 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:16 بتوقيت غرينتش كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 98 سنتاً أو 1.4% إلى 72.35 دولار للبرميل لكن ما حد من المكاسب هو الارتفاع المفاجئ في مخزونات الخام الأميركية.
              
وتلقت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقريراً، الخميس، عن صعود مجموعة مسلحة مؤلفة من أربعة أو خمسة أفراد على متن سفينة على بعد نحو 50 ميلاً بحرياً إلى الشرق من الساحل العماني.
              
وحذّرت الولايات المتحدة وبريطانيا بأنهما ستتخذان المزيد من التدابير  إذا استمرت الهجمات. بدوره، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قراراً يطالب بوقف فوري للضربات.
              
وتراجعت عقود الخامين في تعاملات، الأربعاء، بعد زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية مما أثار مخاوف بشأن الطلب في أكبر سوق للنفط في العالم.             
وقالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير/ كانون الثاني إلى 432.4 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بانخفاض 700 ألف برميل.
              
إلى ذلك، تتجه الأنظار  إلى بيانات تضخم ستصدر في الولايات المتحدة والتي ستقدم مؤشرات بشأن مدى اقتراب خفض المركزي الأميركي لأسعار الفائدة.             
وفي السياق، قالت مصادر مطلعة، الخميس، إن شركات التكرير الصينية طلبت كميات أقل من النفط الخام من السعودية لشهر فبراير/ شباط رغم تطبيق المملكة أكبر خفض للسعر في 13 شهراً.    
ومن المقرر أن تصدر إدارة الجمارك الصينية بيانات التجارة لشهر ديسمبر/ كانون الأول غداً الجمعة، مما سيوفر صورة للطلب الإجمالي للعام بأكمله في أكبر مستورد للنفط في العالم.


التعليقات