اقتصاد: قبيل اجتماع أوبك + الأسبوع المقبل.. تراجع أسعار النفط الجمعة عند التسوية
يمن فيوتشر - سي ان بي سي السبت, 25 نوفمبر, 2023 - 01:47 صباحاً
اقتصاد: قبيل اجتماع أوبك + الأسبوع المقبل.. تراجع أسعار النفط الجمعة عند التسوية

مع انحسار علاوة المخاطر المرتبطة بالعوامل الجيوسياسية، تراجعت أسعار النفط، الجمعة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك قبيل اجتماع أوبك+ الأسبوع المقبل، والذي يتم خلاله اتخاذ قرار بشأن تخفيضات الإنتاج في 2024.
جاء ذلك التراجع اليومي مدعوماً بانحسار المخاطر الجيوسياسية، وبعد التوصل لتهدئة بين إسرائيل وحماس، ومع إطلاق سراح بعض الرهائن في غزة.
وتراجع سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت 84 سنتاً، بما يعادل 1%، إلى 80.58 دولار للبرميل، لتشهد الأسعار استقراراً تقريباً خلال الأسبوع، حيث أغلقت يوم الجمعة الماضي 17 نوفمبر/ تشرين الثاني عند 80.61 دولار للبرميل.
كذلك  انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.56 دولار أو 2% عن إغلاق يوم الأربعاء عند 75.54 دولار (حيث لم تكن هناك تسوية لخام غرب تكساس الوسيط الخميس 23 نوفمبر/ تشرين الثاني؛ بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة). ليسجل تراجعاً للأسبوع الخامس على التوالي بنسبة 0.65% (حيث كان قد أنهى تعاملات يوم الجمعة الماضي عند 75.89 دولار للبرميل.
يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه أوبك+ لاجتماع تحتل تخفيضات الإنتاج صدارة رأس جدول أعماله بعد التراجعات في أسعار النفط في الآونة الأخيرة بسبب مخاوف حيال الطلب ونمو المعروض، خاصة من المنتجين من خارج أوبك.
وكانت أوبك + قد أعلنت عن تأجيل اجتماعها من 26 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 30 من الشهر ذاته. وبحسب رويترز -نقلاً عن ثلاثة مصادر في أوبك+- فإن المجموعة تقترب من التوصل إلى حل وسط مع منتجي نفط أفارقة بشأن مستويات الإنتاج في 2024.


التعليقات