اقتصاد: الدولار الأميركي يمحو خسائر العام المبكرة خلال آخر شهرين
يمن فيوتشر - سي ان بي سي الإثنين, 11 سبتمبر, 2023 - 07:32 صباحاً
اقتصاد: الدولار الأميركي يمحو خسائر العام المبكرة خلال آخر شهرين

تمتع الدولار بتحول ملحوظ خلال الشهرين الماضيين، حيث محا جميع خسائره المبكرة في عام 2023 بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية القوية التي تشير إلى أن الولايات المتحدة لن تعاني من ركود متوقع منذ فترة طويلة.
وارتفع مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، بنسبة 5% منذ 13 يوليو (تموز) الماضي، وما يقرب من 1%خلال جلسات التداول الخمس الأخيرة وحدها.
وفي يوم الخميس، وصل المقياس إلى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر، بعد أن أظهرت البيانات الصادرة في اليوم السابق أن نشاط قطاع الخدمات توسع أكثر مما توقعه المحللون في أغسطس (آب) الماضي.
وكانت هذه الأرقام هي الأحدث في سلسلة طويلة من البيانات القوية خلال الشهرين الماضيين، مع تباطؤ التضخم إلى 3.2%في يوليو واستقرار البطالة عند أقل من 4% في أغسطس.
وتجعل سلسلة المكاسب الاقتصادية الدولار بعيدًا عن منافسيه - حيث إن الأزمات المستمرة في الصين منذ الإغلاق عقب جائحة كورونا تجعل الدولار استثمارًا أكثر جاذبية من اليوان، وفقًا لمحلل IG أكسل رودولف.
وقال رودولف في مذكرة بحثية هذا الأسبوع إن علامات الضعف في قطاع الخدمات الصيني دفعت اليوان إلى أدنى مستوياته منذ 16 عاما، وساعدت في دفع العملة الأميركية إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر بسبب التدفقات عالية الجودة.
وربما استفاد الدولار أيضًا من التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفدرالي لم ينته بعد من معركته ضد ارتفاع الأسعار.
ويتوقع حوالي 40% من المتداولين أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى قبل نهاية عام 2023، وفقًا لأداة Fedwatch التابعة لمجموعة CME، مما يعزز جاذبية الدولار للمستثمرين الأجانب الباحثين عن عوائد أفضل.


التعليقات