اقتصاد: أسعار النفط تتراجع في ظل التجاذب بين شح المعروض وارتفاع مخاوف الركود
يمن فيوتشر - سي ان بي سي الإثنين, 22 أغسطس, 2022 - 06:13 مساءً
اقتصاد: أسعار النفط تتراجع في ظل التجاذب بين شح المعروض وارتفاع مخاوف الركود

تراجعت أسعار النفط الاثنين 22 أغسطس آب في ظل تجاذب بين شح المعروض العالمي والمخاوف من الركود وارتفاع الدولار.
تراجعت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في أكتوبر تشرين الأول 15 بنسبة 0.45% إلى 96.87 دولار للبرميل بحلول الساعة 2 ظهرًا بتوقيت غرينتش.
وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للتسليم في سبتمبر أيلول، والتي من المقرر أن تنتهي اليوم الاثنين، بنسبة 0.33% إلى 90.47 دولار للبرميل.
وقال أولي هانسن رئيس قسم السلع الأولية في ساكسو بنك إن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي التي تفاقمت بسبب انخفاض المعروض من روسيا يعزز الطلب على النفط.
وبلغ خام برنت نحو 140 دولارا للبرميل في أوائل مارس آذار لكنه تراجع منذ ذلك الحين مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته في عدة عقود.           
وأضاف هانسن "بينما استمرت المؤسسات في بيع النفط الخام تحسبا لحدوث تباطؤ اقتصادي، كانت سوق المنتجات المكررة ترسل إشارة أخرى مع ارتفاع هوامش المصافي مرة أخرى، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع أسعار الغاز مما يجعل البدائل المكررة، مثل الديزل، تبدو رخيصة".         
ولا تزال الإمدادات في جميع أنحاء العالم محدودة نسبيا، وقال مشغل خط أنابيب يضخ نحو 1% من النفط العالمي عبر روسيا إنه سيخفض الإنتاج مرة أخرى بسبب المعدات التالفة.          
وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في 5 أسابيع اليوم الاثنين. ويؤثر صعود العملة الأمريكية عكسيا بشكل عام على السوق لأن معظم تجارة النفط العالمية تتم بالدولار.


التعليقات