تكنولوجيا: رغم إبرام صفقة مع OpenAI.. مواقع إخبارية ومنصات تحظر وصول نماذج أبل للذكاء الاصطناعي لبياناتها
يمن فيوتشر - الشرق الاربعاء, 04 سبتمبر, 2024 - 12:36 مساءً
تكنولوجيا: رغم إبرام صفقة مع OpenAI.. مواقع إخبارية ومنصات تحظر وصول نماذج أبل للذكاء الاصطناعي لبياناتها

اتخذت مواقع إلكترونية كبرى، بما في ذلك ناشرو أخبار بارزون، ومنصات تواصل اجتماعي، خطوات لمنع أبل من استخدام تقنياتها لجمع بياناتها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بعملاقة التكنولوجيا الأميركية، على الرغم من إبرام بعض تلك المؤسسات لصفقة مع OpenAI. 

وعدّلت مؤسسات إعلامية مثل "نيويورك تايمز"، و"ذي أتلانتيك"، و"فاينانشيال تايمز"، وVox Media، وCondé Nast، ملفات robots.txt الخاصة بها لمنع متتبع الويب الخاص بأبل، المعروف باسم Applebot-Extended، من عمل مسح لمحتويات مواقعها، حسبما ذكر موقع "Wired".

وفيما يتعلق بمنصات التواصل الاجتماعي، أكدت فيسبوك، وإنستجرام، و"تمبلر"، حظر أبل من الوصول إلى بيانات مواقعها، وكذلك Craigslist، الذي يُعد من أقدم المواقع على الإنترنت.

وتعكس هذه التعديلات في ملفات robots.txt تزايد الوعي بالتوترات الرقمية التي خلقها الذكاء الاصطناعي.

وأبرمت بعض هذه الشركات، مثل Vox، وCondé Nast، و"ذي أتلانتيك"، صفقات لترخيص محتواها مع شركة OpenAI، بينما اتخذت "نيويورك تايمز" موقفاً صارماً ضد الذكاء الاصطناعي، ورفعت دعوى قضائية ضد مطورة ChatGPT بتهمة انتهاك حقوق الطبع والنشر.

وفي الوقت ذاته، تعتبر فيسبوك وإنستجرام، المملوكتان لشركة "ميتا"، منافسين لشركة أبل في مجال الذكاء الاصطناعي، بينما تحتفظ منصات مثل "تمبلر" وCraigslist ببيانات تُعتبر ذات قيمة عالية.

 

أبل ترد

وبحسب ما ورد في مدونة أبل، فإن حجب Apple-Extended، وهو متتبع ويب تابع للشركة، يعطي الناشرين "خيار الانسحاب" من استخدام محتوى مواقعهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التي تدعم ميزات مثل Apple Intelligence وخدمات أبل وأدوات المطورين.

وأكد متحدث باسم أبل، أن حجب Apple-Extended لا يمنع متتبع الويب الرئيسي Applebot من عمل مسح لمحتويات المواقع، ولكنه يحول دون استخدام البيانات التي تم جمعها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

ويبدو أن أبل تتعامل بحذر مع قضايا حقوق الملكية الفكرية وحماية حقوق الطبع والنشر في هذا العصر الرقمي، خاصة في ظل تصاعد عدد الدعاوى القضائية ضد شركات الذكاء الاصطناعي.

وقد يكون من مصلحة عملاق "آيفون"، تجنُّب جمْع أي بيانات قد تكون مثيرة للجدل، أو تخضع حالياً لإجراءات قانونية، خاصة أنها اعتمدت بالفعل على OpenAI لملء بعض الفجوات في منتجاتها، من خلال صفقة قائمة على تبادل المصالح عبر توفير وصول مباشر إلى ChatGPT على مختلف أجهزة أبل بصحبة إصدارات أنظمة تشغيلها القادمة، فعملاق الذكاء الاصطناعي عقد شراكات تمنحها وصول لمحتوى عالي الجودة.

 

شراكات OpenAI

وعقدت OpenAI مجموعة من الشراكات البارزة مع مؤسسات إعلامية ومنصات اجتماعية لاستخدام بياناتها في تدريب نماذجها الذكية.

وشملت هذه الشراكات، على سبيل المثال، الاتفاقات مع Condé Nast التي تضم علامات تجارية مثل Vogue وWired وVanity Fair، و"فاينانشيال تايمز" لتوفير محتوى أخبارهم وأرشيفهم. كما أبرمت اتفاقاً مع Axel Springer لتلخيص محتواها واستخدامه في منتجاتها الذكية.

وتُعد شراكة News Corp مع OpenAI من بين الأبرز، إذ تشمل استخدام محتوى من صحف مشهورة مثل "وول ستريت جورنال" و"تايمز".

وبالإضافة إلى ذلك، دخلت OpenAI في شراكة مع Shutterstock لتوسيع استخدام بيانات الصور والفيديو والموسيقى في تدريب نماذجها.

وتشمل هذه الشراكات أيضاً "ريديت" Reddit، و"أسوشيتد برس"، حيث سيتم استخدام أرشيف الأخبار لتدريب النماذج الذكية وتطوير استخدامها في تقديم الأخبار.

 

 


كلمات مفتاحية:

ابل الذكاء الاصطناعي
التعليقات