تكنولوجيا: "غوغل" تدفع لـ"آبل" 20 مليار دولار من عوائد البحث
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط السبت, 04 مايو, 2024 - 11:49 صباحاً
تكنولوجيا:

دفعت شركة غوغل إلى نظيرتها "آبل" 20 مليار دولار في 2022، نسبتها المتفق عليها من جعل محركها للبحث "غوغل سيرش"، المحرك الافتراضي على متصفح الويب "سفاري".

ظهرت تلك التفاصيل خلال وثائق كٌشف عنها ضمن الدعوى القضائية المقامة من جانب وزارة العدل الأميركية ضد "غوغل"، لاتهامها باتباع سياسات احتكارية في سوق البحث، بحسب وكالة بلومبرغ، ويعد عقد الشراكة بين الشركة الأميركية، ومطورة "آيفون"، إحدى الركائز الرئيسية المُقامة عليها الدعوى القضائية.

في نوفمبر الماضي، كشفت وثائق الدعوى أن غوغل تدفع إلى "آبل" 36% من إجمالي العوائد التي تحققها من عمليات البحث؛ التي تُجرى عبر محركها للبحث عبر "سفاري"، ومع التقرير الجديد تبين أن تلك النسبة تساوي 20 مليار دولار في 2022، وبالتالي فإن إجمالي عوائد "غوغل" من وجود "غوغل سيرش" على متصفح "آبل" هو 55.56 مليار دولار.

يُذكر أن تلك الشراكة بين العملاقين الأميركيين قد بدأت في 2002، وتعمدت كلا منهما جعل شروط وبنود شراكتهما طي الكتمان، إلا أن الدعوى ضد "غوغل" بالاحتكار على أصعدة مختلفة، أهمها سوق محركات البحث، كشفت العديد من التفاصيل، ومن أهمها أن شركة "آبل" تراجعت عن فكرة إنشاء محركها الخاص للبحث، كي تستمر شراكتها مع "غوغل" ويستمر تحقيقها للربح السهل من عملاق البحث والذي تُقدر قيمته بمليارات الدولارات سنوياً.

ويشار إلى أن "آبل" اضطرت مؤخراً إلى كسر احتكار "غوغل" لخيار البحث الافتراضي على هواتف "آيفون"، وذلك بعد تفعيل قانون الأسواق الرقمية DMA في الدول الأوروبية في الخامس من مارس الماضي، إذ أصبح الأوروبيون، وفقاً للقانون الجديد، من حقهم الاختيار من بين عدة محركات بحث، وذلك على متن المتصفح "سفاري"، عند استخدامهم له أول مرة على هواتف "آيفون" الجديدة.

في حال خسرت "غوغل" تلك المعركة القضائية أمام وزارة العدل الأميركية، والتي بدأت في يناير 2023، فإنه من المتوقع أن يتم تعطيل الشراكة مع "آبل" وإلغائها نهائياً، ومن المنتظر أن يتم النطق بالحكم النهائي بنهاية العام الحالي.

 

 

 


كلمات مفتاحية:

جوجل ابل عمليات البحث
التعليقات