تكنولوجيا: روبوت دردشة توليدي لكل فرد حسب الطلب
يمن فيوتشر - الشرق الاوسط الإثنين, 13 نوفمبر, 2023 - 10:57 صباحاً
تكنولوجيا: روبوت دردشة توليدي لكل فرد حسب الطلب

أعلنت شركة «أوبن أيه آي»، يوم الاثنين الماضي، أنها أنشأت خدمة تسمح للأفراد والشركات الصغيرة ببناء إصدارات مخصصة من برنامج الدردشة الآلي الشهير «تشات جي بي تي» عبر الإنترنت، والتشارك بها على الفور على الشبكة الإلكترونية.

ومن خلال خدمة جديدة تسمى GPTs، يمكن لأي شخص تخصيص برنامج الدردشة الآلي بسرعة لمهمة معينة دون مساعدة من برامج إضافية أو تعليمات برمجية حاسوبية.

على سبيل المثال، يمكن لصاحب فندق صغير للمبيت والإفطار أن يبني روبوت دردشة يجيب عن أسئلة أي شخص يقيم هناك. وقال بيتر دينغ، نائب رئيس منتجات المستهلكين والمؤسسات في الشركة في مقابلة: «يمكنك أن تتخيل شخصاً يبني GPT متخصصاً في تعليم لغة جديدة لشخص ما أو يقدم نصائح في التصميم الداخلي» للمباني.

وقامت «أوبن أيه آي» الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في سان فرانسيسكو، بتسريع إصدار أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في الأسابيع الأخيرة. ففي سبتمبر (أيلول) دمجت مولد الصور DALL-E الخاص بها في «تشات جي بي تي»، وأصدرت نسخة جديدة من برنامج الدردشة الآلي الشهير الذي يتفاعل مع الأشخاص باستخدام الكلمات المنطوقة، تماماً مثل مساعد أبل الرقمي «سيري».

ويستخدم «تشات جي بي تي» مئات الملايين من الناس بعد طرحه في نهاية العام الماضي، وأذهل الناس بالطريقة التي يجيب بها عن الأسئلة، ويكتب الأوراق البحثية، ويناقش أي موضوع تقريباً. وسارع العديد من الشركات الأخرى، بما في ذلك «غوغل» والشركة الناشئة «أنثروبيك» Anthropic إلى إصدار روبوتات دردشة مماثلة. ويبدو الآن أن "أوبن أيه آي» تحاول المضي قدماً أبعد من منافسيها.

وخدمة GPTs الجديدة متاحة لأي شخص يستخدم «تشات جي بي تي» بلاس ، وهو إصدار من برنامج الدردشة الآلي يُسوق مقابل 20 دولاراً شهرياً. ويستخدم الملايين من مطوري البرامج المتمرسين بالفعل تقنية «تشات جي بي تي» الأساسية، GPT-4، لإنشاء تطبيقاتهم الخاصة، بما في ذلك كل شيء بدءاً من المعلمين الآليين حتى محركات البحث. تستهدف خدمة GPTs الجديدة جمهوراً مختلفاً: الأفراد والشركات الصغيرة الذين ليس لديهم خبرة في تطوير البرامج.

يمكن لأي شخص إنشاء روبوت دردشة مخصص من خلال تقديم مجموعة من الإرشادات، وفي بعض الحالات، تحميل بعض المستندات. عندما يصمم صاحب فندق للمبيت والإفطار روبوتاً يجيب عن أسئلة الضيوف، على سبيل المثال، يمكنه تحميل دليل الضيوف الحالي الخاص بالمبيت والإفطار. وقد يطلب المالك أيضاً من الخدمة إنشاء شعار للروبوت الجديد باستخدام منشئ الصور الخاص بـ«أوبن أيه آي».

واعترف دينغ بأن أي روبوت يتم إنشاؤه باستخدام الخدمة سيكون عرضة للأخطاء. إذ وبعد تدريبها على كميات هائلة من البيانات التي تم جمعها من جميع أنحاء الإنترنت، فإن تقنيات مثل «تشات جي بي تي» أحياناً «تهلوس» أو تختلق أشياء. ونظراً لأنه يمكن أيضاً استخدام التكنولوجيا لإنتاج مواد مسيئة وغير صادقة وحتى خطيرة، قالت «أوبن أيه آي» إنها ستفحص جميع الروبوتات الجديدة التي تم إنشاؤها باستخدام GPTs ولن تسمح بأي شيء ينتهك شروط الخدمة الخاصة بها.

وستقدم خلال الأسابيع المقبلة هذه الروبوتات من خلال متجر تطبيقات مشابه للذي توفره شركة «أبل» لتطبيقات «آيفون». وقالت الشركة أيضاً إنه يمكن لأي مستخدم للخدمة أن يطلب عدم استخدام وثائقه وبياناته الأخرى لتدريب الإصدارات المستقبلية من تقنية «أوبن أيه آي».

وتجدر الإشارة إلى أن شركة «أوبن أيه آي» تواجه دعاوى قضائية من الكتاب والفنانين ومبرمجي الكومبيوتر الذين يزعمون أن الشركة استخدمت عملهم بشكل غير قانوني لبناء أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وقالت الشركة إن أكثر من 100 مليون شخص يستخدمون «تشات جي بي تي» بشكل نشط كل أسبوع، ويستخدم أكثر من مليوني مطور برامج GPT-4 وخدمات أخرى لإنشاء التطبيقات.


التعليقات