ثقافة: "الأسبوع العربي" في اليونسكو.. مبادرة سعودية ومشاركة عربية
يمن فيوتشر - الشرق الخميس, 24 أكتوبر, 2024 - 12:48 مساءً
ثقافة:

ينطلق "الأسبوع العربي في اليونسكو مطلع نوفمبر المقبل، في العاصمة الفرنسية باريس، بمبادرة من المملكة العربية السعودية، وهي المرة الأولى التي تقام فيها هذه الفعالية منذ ربع قرن.

تهدف المبادرة، إلى تسليط الضوء على الثراء الثقافي والحضاري العربي، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والإسهام في تحقيق أهداف التنمية الثقافية، وذلك بمشاركة الدول العربية كافة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وقالت وزارة الثقافة: "إن المبادرة تعكس الجهود التي تبذلها المملكة مع المنظمات العالمية، لتسخير الإمكانات، ودعم المبادرات التي تخدم التواصل الحضاري بين الدول العربية ودول العالم".

أضافت: "أجمع وزراء الثقافة العرب على إقامة هذا الأسبوع، خلال اجتماع المؤتمر العام لمنظمة (الألكسو)، في مايو 2024 في جدة، ما جعلها حلم يتحقق على أرض الواقع".

الثقافة العربية بكل الصور

يشتمل "الأسبوع العربي"، على معارض ثقافية وفنية، وسوق للمنتجات الثقافية العربية، ومعرض الخط العربي، وآخر عن صور المواقع التراثية في العالم العربي المسجّلة في اليونسكو، إلى جانب جناح خاص بالموسيقى العربية، وفعالية الطهي، وجناح عن الحِرف اليدوية، وآخر عن الأزياء العربية.

كما يشهد ندوة عن الرواية العربية، وأخرى عن الذكاء الاصطناعي، وندوة عن الخط العربي، وعن أدب الأطفال، فضلاً عن مسابقة الخط العربي، وعرض حول فن الرسم بالرمل.

ومن المتوقع أن تحقّق هذه المبادرة، نتائج تتمثل في تعزيز مكانة الثقافة العربية في اليونسكو، وتطوير شراكات جديدة بين الدول العربية والمنظمة الدولية، والدول الأعضاء الأخرى، وتعزيز الحوار بين الثقافات، وضمان استدامة المبادرة ونجاحها على المدى الطويل، وتحفيز الشباب على الاهتمام بالثقافة العربية.


التعليقات