ثقافة وفن: "المرهقون" يحصد الجائزة الكبرى و"سطل" أحسن إخراج في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 14 سبتمبر, 2024 - 06:29 مساءً
ثقافة وفن:

حصد الفيلمين اليمنيين "المرهقون" و"سطل" جائزتين جديدتين في مهرجان الدار البيضاء السينمائي للفيلم العربي بالمغرب، والذي أقيمت فعالياته خلال الفترة (6 - 13) سبتمبر الجاري، واختتم، السبت، بتوزيع الجوائز.
وبحسب الصفحة الرسمية للمهرجان في "فيسبوك"، فإن الفيلم اليمني "المرهقون"، للمخرج عمرو جمال، وبطولة عبير محمد وخالد حمدان، فاز بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة للمهرجان.
وحقق "المرهقون" الجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية للمهرجان عن فئة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، متفوقاً على 11 فيلماً عربياً مشاركاً، مُقدمة من العراق، وليبيا، والمغرب (2)، والسعودية، ولبنان، والبحرين، وتونس، وفلسطين، وسوريا، ومصر.
وأضافت أن مخرج الفيلم اليمني الآخر "سطل"، الشاب عادل الحيمي، حصد جائزة أفضل إخراج عن فئة المسابقة الرسمية للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة للمهرجان، من بين 18 فيلماً عربياً مُقدمة من مصر (3)، والأردن (2)، ولبنان (2)، والمغرب (2)، والسعودية (2)، والسودان، والبحرين، وسوريا، والعراق، وفلسطين، وتونس، وموريتانيا.
وقالت السفارة اليمنية بالمغرب، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، إن السفير عزالدين الأصبحي، تسلم الجائزتين نيابة عن أسرتي الفيلمين، وذلك أثناء حضوره، السبت، الحفل الختامي للمهرجان.
وعبر الأصبحي عن سعادته بهذا الإنجاز، الذي قال إنه "يُعد مصدر فخر لكل اليمنيين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب الحرب".
يُذكر أن الفيلمين سبق وحصدا العديد من الجوائز الدولية، وكان آخرها بالنسبة لفيلم "المرهقون" جائزة لجنة التحكيم بمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد أواخر أبريل/نيسان الماضي، وجائزة "النخلة الذهبية" للفيلم الخليجي الروائي الطويل، في الدورة العاشرة لمهرجان "أفلام السعودية"، أما فيلم "سطل"، فإن آخر فوز له هو جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان بغداد السينمائي لعام 2024 والمركز الثاني في جائزة الجزيرة الوثائقية لعام 2024 لفئة الأفلام القصيرة.


التعليقات