ثقافة وفن: "سطل" يعرض الأحد في المسابقة الرسمية لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 07 سبتمبر, 2024 - 06:32 مساءً
ثقافة وفن:

يُعرض الفيلم اليمني "سطل" للمخرج الشاب عادل الحيمي، غداً، في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب، الذي تتواصل فعالياته خلال الفترة (6 - 13) سبتمبر/أيلول الجاري.
وبحسب برنامج المهرجان، فإن الفيلم سيعرض الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2024، الساعة 14:00 بعد الظهر بتوقيت الدار البيضاء (12:00 ظهراً بتوقيت اليمن)، في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة للدورة الخامسة للمهرجان.
وينافس فيلم "سطل" على جائزة المهرجان ضمن مسابقة الأفلام الطويلة، إلى جانب 18 فيلماً آخر من مصر (3)، والأردن (2)، ولبنان (2)، والمغرب (2)، والسعودية (2)، والسودان، والبحرين، وسوريا، والعراق، وفلسطين، وتونس، وموريتانيا.
يحكي الفيلم، الذي تبلغ مدته 4 دقائق فقط، قصة الحاج عبدالله البالغ من العمر 78 عاماً، ومسيرته الحافلة والطويلة في مجاله العملي المتمثل في ترميم وتزيين مباني مدينة صنعاء القديمة التاريخية بمادة الجبس، وهو الذي يعمل في هذه المهنة لأكثر من 60 عاماً، وهو من إنتاج وإخراج عادل الحيمي، وسيناريو أروى الجرادي، وبطولة عبدالله أحمد الدويله.
ويعد فيلم "سطل" هو الفيلم الاحترافي الأول للمخرج عادل الحيمي، ونال استحسان النقاد، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان بغداد السينمائي لعام 2024 وحصل على المركز الثاني في جائزة الجزيرة الوثائقية لعام 2024 لفئة الأفلام القصيرة، كما فاز في عام 2023 بجائزة مسابقة الأفلام القصيرة "حكاية أثر" التي نظمتها هيئة التراث السعودية بالتعاون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، كما تم تكريمه في الدورة الموسعة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في الرياض.


التعليقات