ثقافة وفن: "المرهقون" يعرض السبت في المسابقة الرسمية لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر الجمعة, 06 سبتمبر, 2024 - 07:47 مساءً
ثقافة وفن:

يُعرض الفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج الشاب عمرو جمال، غداً، في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب، الذي تُقام فعالياته خلال الفترة (6 - 13) سبتمبر/أيلول الجاري.
وبحسب برنامج المهرجان، فإن الفيلم سيعرض السبت 7 سبتمبر/أيلول 2024، الساعة 14:00 بعد الظهر بتوقيت الدار البيضاء (12:00 ظهراً بتوقيت اليمن)، في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للدورة الخامسة للمهرجان.
وتضم القائمة الكاملة لأفلام المهرجان في دورته الحالية 31 فيلماً؛ منها 12 فيلماً في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، و19 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، من 14 دولة عربية، هي: المغرب، اليمن، السعودية، العراق، تونس، فلسطين، ليبيا، لبنان، الأردن، البحرين، مصر، سوريا، السودان، موريتانيا.
وينافس "المرهقون" على جائزة المهرجان ضمن مسابقة الأفلام الطويلة، إلى جانب 11 فيلماً آخر من العراق وليبيا والمغرب (2) والسعودية ولبنان والبحرين وتونس وفلسطين وسوريا ومصر.
وتدور أحداث الفيلم الذي تبلغ مدته 91 دقيقة، حول زوجين يعانيان من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في اليمن ولديهما ثلاثة أطفال، ومع اكتشاف الزوجة حمل جديد وغير متوقع تبدأ في التفكير في إجهاض نفسها رغم معرفتها بالعواقب الاجتماعية التي قد تنتج عن هذا الفعل، ويجسد بطولة الفيلم كل من خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس.
يذكر أن الفيلم حصد العديد من الجوائز الدولية، أهمها: جائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي الثالث والسبعين، وجائزة لجنة التحكيم للدورة التاسعة والعشرين لمهرجان "ميد فيلم روما" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد أواخر أبريل/نيسان الماضي، وجائزة "النخلة الذهبية" للفيلم الخليجي الروائي الطويل، في الدورة العاشرة لمهرجان "أفلام السعودية"، كما حققت بطلة الفيلم عبير محمد لجنة التحكيم الخاصة للتمثيل في الأفلام الخليجية في نفس المهرجان، كما فاز بجوائز في مهرجانات بكين وشانغهاي وفالنسيا وغيرها، قبل أن يصل إلى السينما، وتم أيضاً اختياره لتمثيل اليمن كأفضل فيلم روائي عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين.


التعليقات