ثقافة وفن: فيلم "المُرهقون" يعرض غداً في مهرجان "سياتل" السينمائي الدولي
يمن فيوتشر - الأحد, 12 مايو, 2024 - 09:39 صباحاً
ثقافة وفن: فيلم

يُعرض الفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج الشاب عمرو جمال، غداً، للمرة الأولى في مهرجان سياتل السينمائي الدولي (SIFF) بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يحتفل هذا العام بدورته الخمسين، وتتواصل فعالياته خلال الفترة بين 9 و19 مايو الجاري.
ووفق برنامج المهرجان، فإن الفيلم سيعرض غداً الاثنين 13 مايو 2024، الساعة الثامنة مساء بتوقيت سياتل (السادسة من صباح يوم الثلاثاء بتوقيت اليمن)، على قاعة "سينما أبتاون"، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.
كما سيعرض الفيلم للمرة الثانية، في اليوم التالي؛ الثلاثاء 14 مايو، الساعة 1:30 بعد الظهر بتوقيت سياتل (11:30 مساءً بتوقيت اليمن)، على قاعة "السينما المصرية".
وأورد المهرجان على موقعه الإلكتروني نبذة تعريفية عن الفيلم، حيث قال: "في فيلم نادر من اليمن، يكافح الزوجان من الطبقة المتوسطة (أحمد وإسراء) لتربية أطفالهما الثلاثة بينما يواجهان أعباء متعددة جراء الحرب الأهلية الطويلة الأمد في البلاد، والتي دخلت الآن عامها العاشر، تتمثل في الفقر، والحرب، والدين، والحمل غير المرغوب فيه، وعدم إمكانية الوصول إلى الإجهاض".
وأضاف أن فيلم المرهقون (The Burdened)، الذي تبلغ مدته 90 دقيقة، يقدم برؤية واضحة وبسيطة ومقنعة قصة تخص السياق الخاص باليمن في آن واحد، ويمكن ربطها في أي بلد يهدد فيه الدين والسياسة قدرة الناس على الوصول إلى الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها، ورعاية أنفسهم وأسرهم.
يذكر أن الفيلم حصد العديد من الجوائز الدولية، أهمها: جائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي الثالث والسبعين، وجائزة لجنة التحكيم للدورة التاسعة والعشرين لمهرجان "ميد فيلم روما" في نوفمبر الماضي، وجائزة لجنة التحكيم بمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد أواخر أبريل الماضي، وجائزة "النخلة الذهبية" للفيلم الخليجي الروائي الطويل، في الدورة العاشرة لمهرجان "أفلام السعودية" التي اختتمت الخميس الماضي، كما حققت بطلة الفيلم عبير محمد لجنة التحكيم الخاصة للتمثيل في الأفلام الخليجية في نفس المهرجان، كما فاز بجوائز في مهرجانات بكين وشانغهاي وفالنسيا وغيرها، قبل أن يصل إلى السينما، وتم أيضاً اختياره لتمثيل اليمن كأفضل فيلم روائي عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين.
ومن المقرر أن يعرض خلال أيام المهرجان 261 فيلماً تمثل 84 دولة حول العالم، تتنوع بين 92 فيلماً طويلاً، و47 فيلماً وثائقياً، وخمسة أفلام أرشيفية، واثنان من الجوائز الخاصة، وعرضان سريان، و115 فيلماً قصيراً، وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس المهرجان ستُقام عروض الأفلام في أكثر من 7 مسارح للعرض في جميع أنحاء مدينة سياتل، بولاية واشنطن، غرب الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا وسيقام حفل الاختتام وتوزيع الجوائز يوم 19 مايو الجاري، يليه أسبوع من العروض المختارة، وذلك في الفترة من 20 إلى 27 من ذات الشهر.
ويُعتبر مهرجان سياتل الدولي للأفلام واحداً من أكبر وأهم المهرجانات السينمائية في شمال أمريكا، حيث يستقطب سنوياً آلاف الزوار ويعد منصة مهمة لعرض وتقديم أحدث أعمال السينما العالمية.


التعليقات