الرباط: ندوة دولية حول التراث الحضاري والثقافي اليمني تنطلق غداً في العاصمة المغربية
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 - 10:55 صباحاً
الرباط: ندوة دولية حول التراث الحضاري والثقافي اليمني تنطلق غداً في العاصمة المغربية

تنطلق، غداً الأربعاء، في العاصمة المغربية الرباط، الندوة الدولية حول التراث الحضاري والثقافي اليمني، بمشاركة عدداً من المتخصصين في الآثار والموروث الفني والموسيقى العرب والأجانب.

وتهدف الندوة، التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية بالتعاون مع السفارة اليمنية في الرباط، إلى تجلية أنماط التراث الثقافي والحضاري في اليمن وتقديم مقاربات حول الموروث الفني والموسيقي اليمني.

وسيشارك في الندوة التي تُقام بمقر الأكاديمية المغربية بالرباط، تحت عنوان "اليمن.. الحضارة والتاريخ"، متخصصون في الآثار والتراث اللغوي والفني والموسيقي من اليمن والمغرب وفرنسا، ومسؤولون عن ترميم الآثار ومهتمون واختصاصيون في الشأن الثقافي اليمني.

وستناقش الندوة على مدى يومين (24 و25 أبريل الجاري) عدداً من القضايا حول التراث الفكري واللغوي والفني الموسيقي اليمني، حيث ستقدم خلالها أوراق عمل وأبحاث تتركز على اللغات والآثار القديمة والتراث الحضاري الفكري المادي والغنائي والموسيقي.

وعقب الكلمات الافتتاحية، سيجري عرض فيلم قصير بعنوان "اليمن مهد الحضارة وعمق التاريخ"، للخبير الفرنسي الدكتور/ جان لامبير، والذي يظهر معالم ومظاهر الحضارة اليمنية، مع عرض موسيقي يبرز خصوصية التراث الموسيقي اليمني.

ومن المتوقع أن تشهد الندوة، التي ستفتتح مساء غدٍ الأربعاء، حضور ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد لدى المغرب، والمؤسسات الثقافية والمنظمات الدولية والأكاديميين المختصين بالتاريخ والتراث في الجامعات المغربية ومراكز البحوث، وأعضاء الجالية والطلاب اليمنيين.


التعليقات