اليمن: سلطات عدن المحلية تطالب "اليونسكو" بضم "كريتر" إلى قائمة المدن التاريخية
يمن فيوتشر - متابعات خاصة الأحد, 03 مارس, 2024 - 09:12 مساءً
اليمن: سلطات عدن المحلية تطالب

[ تصوير ابراهيم العدني- صفحة رحلتي الى الطبيعة ]

طالبت السلطات المحلية بعدن، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) بإدراج مدينة كريتر ضمن قائمة المدن التاريخية العالمية، وتأهيل وصيانة عدداً من المعالم الأثرية غير المشمولة بالمشروع الجاري تنفيذه حالياً.
وأكد وزير الدولة محافظ عدن؛ أحمد لملمس، خلال لقائه اليوم الأحد في عدن، مدير مشروع "اليونسكو" في اليمن؛ نونو أولفيرا، على أهمية العمل من أجل ضم مدينة كريتر إلى قائمة المدن التاريخية، وضرورة تأهيل وصيانة المتحف الوطني (قصر السلطان)، والمتحف الحربي وسوق البلدية.
وتناول الجانبان، خلال اللقاء، مستجدات العمل في مشروع تأهيل وصيانة المباني والمواقع الأثرية والتاريخية بمديرية صيرة، والذي ينفذه "اليونسكو" بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
وشدد لملس على أهمية أن يؤدي المشروع وظيفته الملائمة في الحفاظ على خصوصيات الأماكن والمواقع الأثرية والتاريخية، وبما يحفظ لمدينة عدن نمطها وطرازها المعماري التاريخي المتميز.
كما نوه المحافظ إلى أهمية تنفيذ المشروع الاستراتيجي الذي يتضمن إصلاح مجاري السيول من السدود السبعة إلى البحر، بالإضافة إلى الآلية المناسبة للتعامل وحماية المواقع والمباني الأثرية والتاريخية من أعمال البسط والتعّدي عليها، وتواجد النازحين وغير ذلك من الأعمال المخالفة التي تستدعي التدخل والمعالجة.


التعليقات