فن: الفيلم اليمني "سطل" يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان بغداد السينمائي
يمن فيوتشر - الخميس, 15 فبراير, 2024 - 10:14 صباحاً
فن: الفيلم اليمني

حصد الفيلم اليمني "سطل" للمخرج عادل الحيمي جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان بغداد السينمائي الدولي الذي اختتمت فعاليته أمس الأربعاء.

وتفوق الفيلم اليمني على 10 أفلام وثائقية تنافست على الجائزة من مصر والعراق وفلسطين وعُمان وسوريا، ليحصد الجائزة الثانية في مشاركاته الخارجية حتى الآن.

وسبق لفيلم "سطل" أن فاز في سبتمبر الماضي، بجائزة مسابقة الأفلام القصيرة "حكاية أثر" التي نظمتها هيئة التراث السعودية بالتعاون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، كما تم تكريمه في الدورة الموسعة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في الرياض.

الفيلم من تصوير وإخراج ومونتاج ثلاثة شباب يمنيين هم: علي السنيدار، عادل الحيمي، مروان المارش، ويؤرخ للفن المعماري الصنعاني، ويسلط الضوء على مدينة صنعاء القديمة التي تعتبر واحدة من أقدم جواهر الحضارة الإسلامية.

ويروي الفيلم قصة عبدالله، الرجل المسن الذي عمل في ترميم مدينة صنعاء القديمة لمدة 60 عاماً، مشاركاً تجاربه ومهاراته مع المدينة الأثرية، وعلاقته العميقة معها، حيث استخدم عبدالله أدوات بسيطة مثل السطل والسلم والممحاة في عمله على ترميم المباني التي تميز المدينة التراثية القديمة.

وأشار النقاد إلى أن فيلم "سطل" عمل فني يعكس قيمة الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي ودور الأفلام القصيرة في إلقاء الضوء على هذا التراث الثمين.


التعليقات