القاهرة: افتتاح مقبرة فرعونية "عمرها" 3000 عام
يمن فيوتشر - شينخوا: الإثنين, 12 فبراير, 2024 - 02:11 صباحاً
القاهرة: افتتاح مقبرة فرعونية

افتتحت مصر، الأحد، مقبرة فرعونية تعود إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام في الأقصر جنوب القاهرة، وتخص نفرحتب، أحد كبار رجال الدولة في ذلك الوقت، وذلك بعد انتهاء أعمال ترميمها.
وذكرت وزارة السياحة والآثار المصرية، في بيان، أن أمين عام المجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، افتتح مقبرة نفرحتب بمنطقة الخوخة في البر الغربي بالأقصر، بعد الانتهاء من أعمال ترميمها بواسطة بعثة أرجنتينية تابعة لجامعة بوينس أيرس.
وأوضح وزيري أن افتتاح المقبرة يضيف مزاراً سياحياً جديداً غاية في الأهمية والتفرد لمزارات البر الغربي بالأقصر، في ظل ما تشهده المحافظة من توافد كبير للسائحين خلال الموسم السياحي الشتوي، خاصة أن المقبرة تحتوي على عدد كبير من المناظر والنقوش غاية في الجمال والدقة.
من جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، محمد عبد البديع، إن المقبرة تعود لعصر الأسرة الـ18 خلال عصر الملك أى (1327- 1323 قبل الميلاد)، وهي تخص أحد كبار رجال الدولة في ذلك الوقت ويدعى نفر حتب.
وحمل صاحب المقبرة العديد من الألقاب التي تدل على رفعة شأنه ومكانته الاجتماعية الكبيرة، منها "كاتب آمون المعظم" و"المشرف على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بالمعبود آمون"، وفقا لعبد البديع.
وأضاف المسؤول المصري أن أهمية المقبرة تكمن في مناظرها ونقوشها التي توضح التغيرات في الممارسات الجنائزية التي حدثت بعد فترة حكم العمارنة، فضلا عن وجود تمثال لصاحب المقبرة وزوجته مريت آمون، والتي كانت تشغل وظيفة "منشدة الإله آمون".
بدوره، قال مدير عام آثار مصر العليا، فتحي ياسين، إن مشروع ترميم وصيانة المقبرة بدأ عام 2000، حيث قامت جامعة بوينس أيرس الأرجنتينية بتسجيل ودراسة النصوص الموجودة بالمقبرة قبل البدء في ترميمها، إلا أن أعمال الترميم الفعلي بدأت عام 2013.
وقام فريق من المرممين بصيانة وتنظيف اللوحات الجدارية بالمقبرة ومعالجة الأجزاء الحجرية المفككة والشروخ وتثبيت الملاط المنفصل وطبقات الألوان على النقوش.


كلمات مفتاحية:

مقبرة فرعونية مصر
التعليقات