فن: فيلم "المرهقون" يشارك في مهرجان بغداد السينمائي الدولي
يمن فيوتشر - الجمعة, 09 فبراير, 2024 - 11:13 صباحاً
فن: فيلم

يشارك فيلم "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال في المسابقة الرسمية لمهرجان بغداد السينمائي الدولي (BAFF) الذي ينعقد خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 14 فبراير 2024.

ووفق الموقع الإلكتروني للمهرجان، فإن فيلم "المرهقون"، هو واحد من 12 فيلماً عراقياً وعربياً يتنافسون على جائزة مسابقة الأفلام الروائية العربية الطويلة في المهرجان.

ويدور الفيلم حول قصة حقيقية، ويصف حياة زوجين يمنيين شابين (أحمد وإسراء)، وأطفالهما الثلاثة الذين يعيشون في عدن. وبعد أن فقدا وظائفهما عقب الحرب الأهلية عام 2015، يعاني الزوجان من التداعيات القاتلة للأزمة الاقتصادية، مما يجبرهما على طرح أسئلة مؤلمة حول ميزانية الأسرة المحدودة، ويشكل خبر الحمل الجديد عنصراً درامياً يضعهما في معضلة بين الإجهاض المرغوب فيه واحترام المبادئ الدينية والقانونية التي تمنعه.

يذكر أن الفيلم حصد العديد من الجوائز، كانت أخرها جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالدورة التاسعة والعشرين لمهرجان "ميد فيلم روما"، في نوفمبر الماضي، بالإضافة إلى جائزة الجمهور وجائزة منظمة العفو في مهرجان برلين السينمائي الثالث والسبعين، كما فاز بجوائز في مهرجانات بكين وشانغهاي وفالنسيا وغيرها، قبل أن يصل إلى السينما، وتم أيضاً اختياره لتمثيل اليمن كأفضل فيلم روائي عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين.

وتأسس مهرجان بغداد عام 2003، ويقام سنويا من قبل نقابة الفنانين العراقيين، وتتضمن أقسام المهرجان، مسابقة الأفلام الروائية العربية الطويلة، والأفلام القصيرة (الروائية، الانيميشن، الوثائقية)، بالإضافة إلى الأفلام المنتجة من قبل المهرجان، أما جوائز المهرجان، فتتراوح بين 10 و4 آلاف دولار.


التعليقات