ثقافة: إسدال الستار على مهرجان كادي السينمائي في عُمان
يمن فيوتشر - عمان_ هلال السليماني الأحد, 04 فبراير, 2024 - 06:11 مساءً
ثقافة: إسدال الستار على مهرجان كادي السينمائي في عُمان

اختتم اليوم مهرجان كادي السينمائي، الذي أقيم بمتحف "عُمان عبر الزمان" على مدى أربعة أيام، بعد أن حصد فيلم "البنجري" السينمائي أغلب جوائز المهرجان، برعاية أمين عام مجلس الوزراء العماني، الدكتور كامل بن فهد بن محمود آل سعيد.

في بداية الحفل تم عرض فيلم "كادي" الذي استعرض أبرز المحطات في المهرجان. ثم ألقى خالد بن عبدالله العبري كلمة إدارة المهرجان، التي قال فيها: "نحتفي هذا المساء بإسدال الستار على مهرجان كادي"

 السينمائي الذي جاء معبرا عن الهوية العمانية"، مؤكدا صلته بالتراث والأصالة وحاول البحث عن الإبداع الفني لدى الشباب لتطوير هذا القطاع الشبابي المتجدد.

وأضاف العبري أن "خير من يصون هذا الإرث هو متحف عُمان عبر الزمان، ونحن هنا لنعزز انطلاق النسخة الأولى من مهرجان كادي السينمائي من متحف عُمان عبر الزمان والتأكيد على رسالة ورؤية المهرجان، لذا وجب علينا جميعا أن نحفز الصانعين للأفلام فنيا من أجل توثيق وتصدير لغة ناعمة خفية لتصدير الثقافة والتاريخ للعالم فكان مهرجان كادي السينمائي".

واستطرظ:" هدفنا في كل ما نعمل عليه هو السبق والريادة وتمكين هؤلاء الشباب من الوصول إلى نقطة أبعد، لأنهم الغاية والهدف، وطموحنا هو وضع الفيلم العماني على خريطة صناعة الأفلام العالمية".

 

 

* الجوائز والأفلام

وقد تنافست على جوائز المهرجان المختلفة الأفلام التالية: "يوم أحد" و"تعيب.. سيد البحار " و"البنجري" و"الحبل" و"حقائب الروح" و"لون" و"أنا" و"الصندوق الأخضر"، حيث حصل على جائزة "النصل الذهبي" فيلم "البنجري" للمخرج موسى الكندي. أما جائزة "النصل الفضي" فقد حصل عليها فيلم "يوم أحد" للمخرج عبدالعزيز السيد، وحصل فيلم "كتم الأنفاس" للمخرج عيسى الصبحي على جائزة "النصل البرونزي".

 

الجوائز الفردية

أما الجوائز الفردية فقد ذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرج موسى الكندي صاحب فيلم "البنجري" الحاصل على النصل الذهبي، وجائزة أفضل تصوير سينمائي لفيلم "يوم أحد"، وحصل على جائزة أفضل سيناريو "يوم أحد"، وأفضل إخراج فني لمحمد الخميسي عن فيلم "البنجري".

كما فاز بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل تحرير فيلم "مونتاج"، محمد البلوشي عن فيلم "يوم أحد "، وذهبت جائزة أفضل هندسة صوتية لفيصل الشبلي عن فيلم "البنجري"، وأفضل ممثلة وفاء الراشدية عن فيلم "البنجري"، وأفضل ممثل محمد الندابي عن فيلم "حقائب الروح"، وجائزة أفضل ملصق إعلاني لفيلم "الصندوق الأخضر"، وجائزة أفضل مكياج سينمائي للمنتصر الجهوري عن فيلم "ألفا وبيتا"، وجائزة حس موسيقي لفيصل الشبلي عن فيلم "البنجري"، كما حصد "البنجري" كذلك جائزة الجمهور.

 


التعليقات