ثقافة: روائيون وباحثون من سبع دول يفوزون بجائزة كتارا للرواية العربية
يمن فيوتشر - ميدل إيست اونلاين السبت, 14 أكتوبر, 2023 - 12:25 مساءً
ثقافة: روائيون وباحثون من سبع دول يفوزون بجائزة كتارا للرواية العربية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في قطر أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة والتي تقدم في خمس فئات بقيمة إجمالية 345 ألف دولار.
وذهبت الجائزة في فئة الرواية المنشورة لكل من العماني محمد اليحيائي عن رواية "الحرب" والمصري أشرف العشماوي عن رواية "الجمعية السرية للمواطنين" والمصرية رشا عدلي عن رواية "أنت تشرق.. أنت تضيء".
وفاز بالجائزة في فئة الرواية غير المنشورة كل من السوري محمد تركي الدعفيس عن رواية "مدينة يسكنها الجنون" والمصري رامي رأفت عن رواية "كومالا ابن النار.. ورحلته في ممالك الجبارين" والجزائري مصطفى بوري عن رواية "البروفات الأخيرة".
وحصل على الجائزة في فئة الدراسات والبحوث النقدية كل من المصري محمد زيدان عن دراسة "بلاغة النص الروائي المعاصر" والمغربي سعيد بن لحسن أوعبو عن دراسة "في ثقافة الرواية العربية المعاصرة" والمصرية نهلة راحيل عن دراسة "هويات تتصالح، تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية".
وذهبت الجائزة في فئة روايات الفتيان لكل من المغربي فريد الخمال عن رواية "الحريش" والمصري أحمد طوسون عن رواية "بائع المناديل" واللبناني عبدالمجيد حسين زراقط عن رواية "الرحلة العجيبة أبناء القمر".
ونال الجائزة في فئة الرواية القطرية المنشورة عبدالرحمن بن سالم الكواري عن رواية "سميدرا".
وقال خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لمؤسسة كتارا خلال الحفل الذي أقيم لإعلان وتسليم الجائزة "إننا في الحي الثقافي – كتارا نعتبر هذه الجائزة بما حققته من انتشار وسمعة طيبة، إلى جانب الأسبوع العالمي للرواية من 13 إلى 30 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، هو هديتنا للعالم العربي الذي هو بحاجة ماسة للتعريف بآدابه وثقافته للعالم الخارجي عبر ترجمة الروايات الفائزة في كل دورة للإنجليزية والفرنسية".
وأضاف أن الجائزة قررت استحداث فرع جديد للرواية التاريخية اعتبارا من الدورة القادمة.
ويحصل كل فائز في فئات الرواية المنشورة والرواية غير المنشورة والدراسات والبحوث النقدية على 30 ألف دولار، فيما يحصل كل فائز في فئة روايات الفتيان على 15 ألف دولار والفائز في فئة الرواية القطرية المنشورة على 30 ألف دولار.
وتهدف الجائزة منذ إطلاقها في بداية العام 2014 إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وتشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدما نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى زيادة مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.
وتلتزم جائزة "كتارا" بالتمسك بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.
كما تسعى الجائزة لنشر الرواية العربية المتميزة، وأن تصبح "كتارا" منصة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية، وحافزا دائما لتعزيز الإبداع الروائي العربي ومواكبة الحركة الأدبية والثقافية العالمية، والإسهام عبر هذه الجائزة في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال الترجمة إلى لغات أخرى.


التعليقات