فن: "المرهَقون" ينافس في جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي لعام 2024
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 12 سبتمبر, 2023 - 05:02 مساءً
فن:

ينافس الفيلم اليمني "المرهَقون" (The Burdened) للمخرج عمرو جمال، في قائمة أفضل فيلم عالمي في الدورة القادمة لحفل توزيع جوائز الأوسكار؛ الأشهر في صناعة السينما على مستوى العالم.
وقالت مدونة (award season blog) الإيطالية المتخصصة في جوائز الأوسكار، في تقرير لها، إن اليمن اختارت فيلم "المرهَقون" للمخرج الشاب عمرو جمال، لتمثيلها في الدورة الـ96 لجوائز الأوسكار التي ستقام العام القادم 2024.
وأضافت أن الفيلم اليمني سينافس رفقة 26 فيلماً آخر من دول متنوعة على جائزة "أوسكار أفضل فيلم روائي عالمي"، وهي الجائزة المخصصة للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة.
وأشارت المدونة إلى أن أحداث الفيلم تدور حول معاناة زوجين يمنيين (أحمد وإسراء) لديهما ثلاثة أطفال، فقدا عملهما جراء الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، لكن الحمل الرابع لإسراء يثير تساؤلات جدية حول التوازن الهش بالفعل بين الزوجين، حيث يحاول الأبوان إيجاد طريقة للاجهاض رغم موقف المجتمع المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.
وأوضحت أن الفيلم سبق أن حصد العديد من الجوائز خلال هذا العام، منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان تايبيه السينمائي بتايوان، وجائزتي أفضل إخراج وسيناريو في مهرجان فالنسيا، وجائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان دربان السينمائي الدولي، كما أن الممثل اليمني خالد حمدان، مرشح، عن دوره في بطولة الفيلم، لجائزة أفضل ممثل عن القارة الآسيوية في حفل جوائز "سبتيموس" الذي سيقام في العاصمة الهولندية أمستردام خلال يومي 25 و26 سبتمبر الجاري.
ونقلت المدونة في تقريرها ما نشرته مجلة "نيو لاينز" بشأن الفيلم، في مقال لأحد النقاد قال فيه: "هذه القصة المؤثرة، التي تشرفت بمشاهدتها في مهرجان برلين السينمائي، كان لها تأثير عميق علي، ووجدت نفسي مفتوناً بالطريقة التي يصور بها المخرج السينمائي والمسرحي اليمني البالغ من العمر 39 عاماً نضالات هذه الطبقة الوسطى ضد العواقب المنتشرة للفقر والصراع الذي يعاني منه عدد لا يحصى من الأفراد في اليمن، وتصويره لجهود إسراء وأحمد للحفاظ على سقف فوق رؤوس أطفالهما الثلاثة هو بمثابة تذكير صارخ بقدرة السينما على نقل التعقيدات الحميمة للحياة اليومية للمدنيين في الحرب".
ويعد فيلم "المرهَقون" هو الثاني للمخرج عمرو جمال الذي يقدم رسمياً باسم اليمن للمشاركة في حفل جوائز الأوسكار، حيث أن فيلمه الأول "10 أيام قبل الزفة" وصل إلى القائمة الطويلة للأكاديمية عام 2018، فيما يعد ثالث فيلم يمني، حيث كانت المخرجة خديجة السلامي هي من دشنت المشاركة الأولى لليمن في الأوسكار، وذلك بفيلم "أنا نجود عمري 10 سنوات ومطلقة" في دورة عام 2017.
يذكر أن فيلم "المرهَقون" تم اختياره من قبل لجنة اختيار الأفلام اليمنية المشكلة من قبل وزارة الثقافة، لتمثيل البلاد في حفل جوائز الأوسكار للدورة القادمة، باعتبار أنه يستجيب لجميع المعايير التي تشترطها أكاديمية الأوسكار للترشح، كما انه إنتاج اليمن السينمائي الوحيد هذا العام.
وتعد جوائز الأوسكار الأشهر عالمياً في مجال صناعة السينما، وحفل توزيعها يمثل تظاهرة سنوية وتحظى بمتابعة الملايين حول العالم، وسيقام حفل الدورة السادسة والتسعين منها في شهر مارس 2024 على مسرح دولبي الشهير في هوليود بمدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.


التعليقات