اليمن: جامعة الحضارة ومؤسسة شهرزاد تحتفيان بكتاب أحمد الأغبري "اليمن من الداخل"
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 18 أغسطس, 2023 - 06:45 مساءً
اليمن: جامعة الحضارة ومؤسسة شهرزاد تحتفيان بكتاب أحمد الأغبري

نظمت جامعة الحضارة ومؤسسة شهرزاد الثقافية الخميس بقاعة مبنى مستشفى الجامعة بصنعاء فعالية احتفائية بتوقيع كتاب "اليمن من الداخل- المكان شاهدا" للكاتب والصحافي أحمد الأغبري الصادر عن دار عناوين بوكس في القاهرة. 
وفي الفعالية، التي حضرها أمين مجلس أمناء الجامعة الدكتور سعد العتابي ورئيس الجامعة الدكتور علي قاسم إسماعيل، وعدد من قيادات الجامعة ونخبة من المثقفين، تحدث الروائي والقاص، وجدي الأهدل، عن الكتاب المحتفي به وتناول أبرز سماته وخصائص تميزه في تعامله مع أدب الرحلة، مستنطقا شمائل وجمائل اليمن بعين مختلفة وقلم أكثر اختلافا محققا تميزا يضاف إلى رصيد الكاتب الإبداعي في خدمة الثقافة في اليمن.
كما تحدث الكاتب والصحافي، عبدالله الصعفاني، عن رؤيته تجاه الكتاب، متوقفا امام عدد من أبرز عناوينه، منوها بقيمته الثقافية والابداعية كإضافة نوعية للمكتبة اليمنية ، وخاصة أنه يأتي في مرحلة تكون المكتبة في اليمن في أمس الحاجة لهذا النوع من الكتب التي تمثل رافدا نوعيا للحركة الإبداعية والثقافية في اليمن، مستعرضا محطات من تجربة الكاتب في علاقته بالكتابة.
فيما تناول الكاتب والناشط الثقافي، بلال قائد، انطباعاته تجاه الكتاب، وما يميزه ويتفرد به من سمات نوعية تؤكد خصوصية تجربة الكاتب في علاقته بالوطن وثقافة اليمن، مشيرا إلى السردية العالية التي تتدفق من الكتاب علاوة على الرؤية الموضوعية التي حملها وعززت من قيمته كإضافة متميزة للكتاب اليمني.
اُختتمت القراءات بقراءة نقدية للناقدة الاكاديمية، الدكتورة مني المحاقري، تناولت الكتاب من خلال التوقف السيميائي على عدد من عتباته، منوهة بما حمله من رؤية ثقافية ناهيك عن تميزه من جانب اتاحة الفرصة للمكان باعتباره بطل السرديات التي توالت وتنقلت بين مختلف ارجاء البلاد.
واثريت الفعالية بمداخلات تناولت جوانب مختلفة من خصوصية الكتاب الذي يمثل تجربة متميزة في علاقته بالجغرافية والتاريخ واعتماده على أدب الرحلة ناهيك عن رؤيته الإبداعية في الاشتغال الوصفي على جماليات المكان واقتناص فرائد العبقرية الفنية للإنسان اليمني في علاقته بصوغ المكان باعتباره عنوانا من عناوين حضارته فكانت المدن والقرى والحصون والقصور والمدارس والمحميات وغيرها، مما تمثل شهادة واعية على هويته الثقافية وعنوان من عناوين ذاكرته ودليل من دلائل قدرته الفنية التي تعاملت مع الفن كانتماء يؤكد خصوصية اليمني في علاقته بالحياة والوطن.
وفي ختام الفعالية كرّمت جامعة الحضارة الكاتب أحمد الأغبري والكُتاب المشاركين في الفعالية بشهادات شكر وتقدير.
وصدر للكاتب أحمد الأغبري كتاب "أجنحة الكلام وفضاء الأسئلة" عن دار رقمنة الكتاب العربي في ستوكهولم عام 2020 وطبعة مزيدة من ذات الكتاب عن مؤسسة أروقة للدراسات والنشر والترجمة في القاهرة عام 2021م .


التعليقات