ثقافة: معركة الوعي في اليمن" كتاب جديد للصحفي والاعلامي عبدالله إسماعيل
يمن فيوتشر - الاربعاء, 05 يوليو, 2023 - 10:00 مساءً
ثقافة: معركة الوعي في اليمن

صدر عن مؤسسة بالمسند ومركز نشوان الحميري للدراسات والاعلام كتاب "معركة الوعي في اليمن.. كتابات في الهوية والحرب والسياسة"، للإعلامي والكاتب السياسي المعروف عبدالله إسماعيل.
يضم الكتاب مجموعة من المقالات السياسية والفكرية والتاريخية التي نشرها الكاتب خلال السنوات الماضية، التي توثق لأهم الأحداث والقضايا اليمنية المحورية في ظل ما وصفها اسماعيل ب" المعركة المصيرية لليمنيين ضد الإمامة الجديدة".
جاء الكتاب مقسماً إلى خمسة فصول، تحت عناوين  مشروع السلالة الحاضر والماضي، الجرائم الحوثية.. كيف تحفر الجماعة قبرها، أبجديات المواجهة لحسم صراع الألف عام، السلام في اليمن والأسئلة الصعبة، وأخيراً مقالات متنوعة.
وفي تقديمه للكتاب، يقول سفير اليمن في اليونسكو، الدكتور محمد جميح إنه "في تشريحه للمشروع الكهنوتي الجديد في اليمن ينطلق الكاتب والصحفي ‏اليمني عبدالله إسماعيل من واقع الحال بالنسبة للمليشيا الحوثية"، حيث "يتتبع ‏جذور ذلك المشروع وتاريخه القديم منذ قدوم المؤسس في اليمن يحيى الرسي ‏الذي جاء حكماً بين قبيلتين، ثم تحول من حكم إلى حاكم، ثم من حاكم إلى ‏إمام، ثم أسَّس لتوريث الإمامة في أولاده من بعده، بعد أن جعل الانتساب إلى ‏البطنين (الحسن والحسين) من شروط تولي الإمامة".
اضاف" أن المؤلف يركز على العلاقة العضوية بين النسختين القديمة (الإمامية) ‏والجديدة (الحوثية) للمشروع الكهنوتي في اليمن، وعلى أوجه التشابه بين الحوثية وأسلافها من القدماء، ويستشهد الكاتب بأمثلة كثيرة، تشير إلى أن الحوثيين اليوم يسيرون سيرة ‏أسلافهم من طواغيت الأئمة الذين عاشوا حياتهم على الصراعات التي ‏فجروها في سبيل هدف واحد وهو حيازة السلطة والثروة".


التعليقات