الدوحة: روايتان يمنيتان ضمن القائمة الطويلة للأعمال المرشحة لجائزة كتارا للرواية العربية
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 08 يونيو, 2023 - 09:36 مساءً
الدوحة: روايتان يمنيتان ضمن القائمة الطويلة للأعمال المرشحة لجائزة كتارا للرواية العربية

اختارت المؤسّسة العامّة للحي الثقافي (كتارا)، روايتين يمنيتن ضمن قائمتها الطويلة التي اعلنتها الأربعاء للأعمال المرشحة للفوز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الحالية.
 وضمت القائمة 120 رواية عربية في فئتَي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة بواقع 60 رواية في كل فئة.
ومن ضمن الرويات التي تم اختيارها من بين 1491رواية مشاركة في المنافسة، تصدرت القائمة في فئة الروايات غير المنشورة روايتان يمنيتان الأولى بعنوان" مدن تزهر بالخريف" للروائية نادية الكوكباني والأخرى بعنوان "قاهرة" للروائي سمير عبدالفتاح.
 ونشرت المؤسسة أسماء الروائيين وعناوين الروايات على الموقع الإلكتروني للجائزة حسب الترتيب الأبجدي.
ولم تظهر اي رواية يمنية على القائمة في فئة الروايات المنشورة التي ضمت ستين عملا روائيا لروائيّين من 14 بلداً عربياً.
وتصدّرت مصرُ القائمة بـ19 رواية، تلتها سورية بتسع روايات، ثم لبنان والأردن بخمس روايات لكلّ واحدة منهما، والكويت والمغرب بأربع روايات، والجزائر بثلاث روايات، والسعودية، وعُمان والعراق وفلسطين بروايتين من كل دولة، وأخيراً رواية واحدة لكتّاب من السودان وتونس وموريتانيا.  
أمّا فئة الروايات غير المنشورة، ضمنت روائيّين من 12 بلداً عربيّاً، تصدّرت مصر القائمة أيضاً بـ13 رواية، تلاها المغرب بـ11 رواية، ثم تونس بعشر روايات، وكان نصيب سورية والجزائر ستّ روايات لكلّ منهما، ثمّ العراق بخمس روايات، ثمّ لبنان والأردن واليمن بروايتين لكّل منها، وأخيراً السعودية والسودان وليبيا برواية واحدة لكلّ منها.
وكانت "كتارا"  أعلنت في نيسان/ أبريل الماضي عن إجراء تعديلات على طريقة إعلان الفائزين بالجائزة ابتداءً من دورتها التاسعة الحالية.
 وبموجب تلك التعديلات تُنشَر قوائم للروايات المرشَّحة للفوز خلال كّل دورة، الأُولى (القائمة الطويلة) في حزيران/ يونيو وتضمّ ستّين عملاً في فئتَي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة.
 وتضمّ الثانية (القصيرة) تسعة أعمال في كلّ فئة، وتُنشر في أيلول/ سبتمبر، قبل شهر واحد من الإعلان الرسمي عن الفائزين الذي يتزامن مع "الأسبوع العالمي للرواية" بين 13 و20 تشرين الأوّل/ أكتوبر من كلّ عام.


التعليقات