فن: حضور عربي مميز في مهرجان كان السينمائي في دورته 76
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية: الإثنين, 15 مايو, 2023 - 08:53 مساءً
فن: حضور عربي مميز في مهرجان كان السينمائي في دورته 76

تعد نسخة 2023 من مهرجان كان السينمائي المقرر انطلاقها في الفترة من 16 وحتى 27 مايو/أيار الجاري واحدة من أهم الأحداث الثقافية والفنية في العالم، حيث سيجتمع نجوم هوليوود وصناع السينما والإعلاميين والمهتمين بالسينما من مختلف أنحاء العالم لمدة أسبوعين في ريفييرا الفرنسية، للاحتفال بأحدث الأعمال السينمائية وتبادل الأفكار والمعارف والتجارب في هذا المجال. 
وسيستضيف مهرجان كان السينمائي عددًا كبيرًا من نجوم هوليوود والمشاهير العالميين، حيث يتوافد الممثلون والمخرجون والمنتجون إلى المدينة الفرنسية الساحلية للاحتفال بأحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم. ومن بين النجوم المتوقع حضورهم في مهرجان كان لعام 2023، الممثل العالمي براد بيت، الذي سيشارك فيلمه الجديد "Bullet Train" في فعاليات المهرجان.
ويضم برنامج مهرجان كان العديد من الأفلام التي يتوقع أن تنافس على الجوائز المختلفة المقدمة في المهرجان، ومن بينها فيلم "Memoria" للمخرج الكوري الجنوبي أبونغ سانغسو، وفيلم "La Fracture" للمخرجة الفرنسية كاثرين كورنو، وفيلم "The French Dispatch" للمخرج الأمريكي الشهير ويس أندرسون.

حضور عربي مميز في مهرجان كان السينمائي بدورته 76
و ستحظى الدورة السادسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي بحضور عربي قوي. حيث يتضمن البرنامج عرض لأفلام مميزة  تم اختيارها بعناية، وفقًا لما أعلنه تيري فيرمو مدير المهرجان.
تشارك السينما العربية في مهرجان كان السينمائي بستة أفلام، حيث سنشهد تواجد الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، التي نافست من قبل على العديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك ترشيح فيلمها السابق "الرجل الذي باع ظهره" للأوسكار. وتقوم ببطولة هذا الفيلم النجمة التونسية المصرية هند صبري، وتدور أحداثه حول أم لأربعة بنات تحاول مواجهة الواقع بمزج الدراما بالوثائقي.
كما تشهد فعاليات تظاهرة أفلام منتصف الليل مشاركة الفيلم الجزائري "عمر الفراولة" للمخرج إلياس بلقادر. ويروي الفيلم قصة رجل عصابات تجبره الظروف على القرار من فرنسا إلى وطنه الجزائر، وبعد وصوله إلى الجزائر، يحكم عليه بالسجن لمدة عشرين عامًا، ما يتسبب في تغيير حياته بشكل كبير.
في حين يشارك المغرب بفيلمين ، الأول هو "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، والذي يحكي قصة لحياة شابة تبحث عن تفاصيل حول انتفاضة الخبز التي شهدتها المغرب في الثمانينيات. ويحاول الفيلم الكشف عن حدث مظلم في تاريخ المغرب.
أما الفيلم المغربي الثاني هو "كلاب الصيد" للمخرج كمال رزق، ويتناول قصة أب وابنه يعملان لصالح رئيس عصابة ويتورطان في جريمة قتل بشعة.

السودان و الأردن لأول مرة
ولأول مرة في التاريخ سيتم عرض الفيلم الروائي الطويل "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني ضمن فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث سيتنافس   الفيلم في قسم "نظرة ما صانعًا التاريخ"، ليصبح أول فيلم سوداني يشارك في المهرجان المرموق.
ومن جهته يشهد الفيلم الروائي الأردني "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول حيث سينافس الفيلم في قسم أسبوع النقاد، ليصبح بذلك أول فيلم أردني ينافس في تاريخ المهرجان الفرنسي الأهم في فئة الأفلام الروائية الطويلة، بعد عدة أفلام قصيرة، من بينها فيلم "الببغاء" الذي حقق نجاحاً كبيراً وحصد العديد من الجوائز في عدة مهرجانات.
دون ان ننسى  أن فيلم افتتاح المهرجان هو تعاون سعودي فرنسي من بطولة جوني ديب. الفيلم الناطق باللغة الفرنسية يحمل عنوان "جين دو باري" (Jeanne du Barry) من بطولة المخرجة والممثلة جايوين لو بيسكو في دور جين بيكو، المرأة التي انتقلت من الفقر لتنضم إلى الدوائر المقربة من الملك لويس الـ15، ويلعب الشهير جوني ديب دور الملك.


التعليقات