اليمن: تكريم الفائزين بجائزة "السرد اليمني - حزاوي" في أكتوبر القادم
يمن فيوتشر - متابعات الإثنين, 19 سبتمبر, 2022 - 08:17 مساءً
اليمن: تكريم الفائزين بجائزة

حدد مجلس أمناء "جائزة السرد اليمني- حَزَاوِي"، برئاسة الروائية, نادية الكوكباني, و"بنك اليمن والكويت" و مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية, أكتوبر القادم موعداً لحفل تكريم الفائزين بدورة الرواية للعام الجاري 2022.
وأعلن منظمو الجائزة في بيان نشر، اليوم الاثنين، عن قائمة الفائزين بالجائزة لهذا العام، في فئتي الرواية المخطوطة والمنشورة، والتي تكونت من فائزين في كل فئة، مع التوصية بنشر أربعة نصوص مخطوطة متميزة.
وأضاف البيان بأن الروايات الفائزة بالجائزة هي: "البيت الكبير" لمياسة النخلاني، و"عرس على صفيح ساخن" لأحمد قاسم العريقي، عن فئة الرواية المخطوطة. 
بينما فازت عن فئة الرواية المنشورة كل من: "معراج" لعبدالله شروح، و"رحلة روح" لشروق عطيفة.
وأشار إلى أنه تم اختيار قائمة الفائزين من بين سبع روايات مخطوطة وأربع روايات منشورة، عبر لجنة تحكيم مكونة من: الدكتور عبدالحكيم باقيس، أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب، جامعة عدن، والروائي صالح باعامر، والأديبة الناقدة سهير السمان.
وأوضح البيان بأنه تم اختيار أربعة نصوص مخطوطة متميزة، وهي: "أسفل رذاذ الليل" لغسان خالد، و"العرش" لنجيب عبدالحميد، و"إرث النكبة" لمحمد البردوني، و"مهنتي لا تروق لي" لبسام شمس الدين، وقد أوصت لجنة التحكيم بنشرها.
وعن الأعمال الفائزة بجائزة حزاوي لأدب الطفل فازت مسرحية "العالم من حولنا" لسمير عبدالفتاح والمجموعة القصصية "حكايات أطفال مدهشين" لعفاف البشيري, والمجموعة القصصية "صديقي الجديد وقصص اخرى" لعيشة صالح, والقصة المستمدة من التراث "سوار القدر" لحورية الارياني. 
وتكونت لجنة تحكيم لهذه الجائزة, من الكاتب في ادب الطفل واستاذ الادب والنقد الحديث, ابراهيم ابو طالب, والكاتبة في أدب الطفل, مها صلاح, والشاعر احمد السلامي. 
يجدر الاشارة إلى أن الروائية نادية الكوكباني قد بادرت بالعمل على تدشين الجائزتين في حفل اشهار بالعاصمة المصرية القاهرة في 30 اغسطس 2021,  وحظيت بدعم من بنك اليمن والكويت, وتم اشهار جائزة أدب الطفل في 1 يناير من العام 2022 , بتمويل من مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية لصاحبها رجل الخير الراحل علوان الشيباني. 
يذكر بأن قيمة الجائزة الأولى في فئتي النصوص المخطوطة والمنشورة تصل إلى 1500 دولار، بينما الجائزة الثانية في ذات الفئتين تبلغ قيمتها 1000 دولار، على أن يتم لاحقاً تحرير النصوص المخطوطة الفائزة وتدقيقها لغوياً وإعدادها للنشر. 
تبلغ قيمة جائزة حزاوي لأدب الطفل 5000 دولار.


التعليقات