اليمن: الحكومة ترمم مقبرة يهودية عمرها 160 عاما
يمن فيوتشر - ذى تايم اوف إسرائيل- ترجمة غير رسمية: الإثنين, 22 أغسطس, 2022 - 11:38 مساءً
اليمن: الحكومة ترمم مقبرة يهودية عمرها 160 عاما

تخضع مقبرة يهودية في مدينة عدن الساحلية جنوب اليمن لعملية ترميم تهدف إلى الحفاظ على آخر بقايا من الجالية اليهودية التي كانت مزدهرة في البلاد ذات يوم.
قال الصحفي المحلي أحمد الشلبي لقناة "كان" العامة في تقرير أذيع يوم الأحد : "القيادة السياسية اليمنية تحرص على الحفاظ على المقابر وتحترم المقابر اليهودية" .
قال شلبي ، الذي كان مترددًا في البداية في التحدث إلى موقع إخباري إسرائيلي ، والذي غطى أعمال تجديد المقبرة في اليمن لعدة أشهر ، إن هذه الخطوة جاءت بعد سنوات من الإهمال.
هذه المقبرة أهملت ودمرت وتضررت أجزاء من الجدار المحيط بها "، مضيفًا أن الجهود المبذولة لتجديد الموقع كانت بقيادة منظمات مدنية تطوعية قبل أن يشارك الجنرال عيدروس قاسم عبد العزيز الزبيدي ، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني.
وقال شلبي "لقد شكل فريق عمل من شأنه ترميم المقبرة والجدران المحيطة بها ، بالإضافة إلى المقابر الأخرى التي تم إهمالها على مر السنين".
ووفقًا لمسؤول يمني استشهد به موقع كان ، فإن تجديد المقبرة اليهودية هو "رسالة لجميع سكان عدن بأن عدن مدينة سلام وأننا لن نقبل أي ضرر لأي موقع مقدس".
المقبرة اليهودية في عدن موجودة منذ أكثر من 160 عامًا ويعتقد أنها تضم ​​مئات القبور التابعة لأفراد مجتمع لم يعد موجودًا.
قال باحث محلي لوسائل إعلام محلية إنه وفقًا للتقاليد اليهودية ، فإن المقبرة هي موقع دفن الشخصية التوراتية هابيل.
وقال التقرير إنه بينما يجري العمل وترميم أجزاء كبيرة من جدار المقبرة ، لا تزال القبور في حاجة ماسة إلى الاهتمام ، مما يتطلب ميزانية قد يتردد اليمن الذي مزقته الحرب في تخصيصها.
ومع ذلك ، لا ينبغي الاستخفاف بالمبادرة اليمنية لترميم المقبرة ، بل إنها أكثر إثارة للدهشة بالنظر إلى الحرب الأهلية بين التحالف الذي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ، والتي تورطت فيها البلاد منذ سنوات.
في حين أن الهدنة التي تم التوصل إليها في أبريل لا تزال قائمة ، الا ان  التوترات لا تزال عالية.
نفذ المتمردون الحوثيون اضطهادًا منهجيًا لليهود القلائل المتبقين في اليمن ، مما دفع المجتمع القديم إلى الخروج من البلاد بالكامل تقريبًا.
وفقًا لتقرير للأمم المتحدة نُشر في فبراير ، بقي سبعة يهود في البلاد.
كانت الجالية اليهودية اليمنية أكثر من 50000 شخص في أوائل القرن العشرين ، ولكن بين عامي 1949 و 1950 ، جلبت إسرائيل ما يقرب من 49000 يهودي يمني إلى الدولة العبرية.


التعليقات